اردبیل


تقع هذه المحافظه شمال غرب ایران و تبعد عن طهران 1000 کیلومتر. و تتمتع المحافظة بمناخ بارد في الشتاء و معتدل في الصیف.
و یقع جبل سبلان غرب المدینة و یلعب دوراً هاماً في اعتدال مناخ المنطقة، کذالک فان وجود النهار التي تنبع من هذا الجبل جعل المنطقة صالحة للزراعة. و ایضاً فان جبل سبلان کان سیباً في وجود ینابیع المیاه المعدنیة مثل ینبوع (سرعین) و (سردابه). و هي من المناطق التي تستقطب العدید من السیاح.
 
المناظر الطبیعیة
 
·        بحیرة شورابیل
وتبلغ مساحتها 120 هکتار وتقع علی مسافة کیلومترین جنوب مدینة اردبیل. میاه هذه البحیرة مالحة ولاتستخدم للزراعة. وقد اشارت ابحاث الجیولوجین الی ان هذه البحیرة اقدم من بحیرة ارومیة.
 
·        شلال کورکور سبلان
یبلغ ارتفاع الشلال 12م، و مساحة البرکة المحیطة بها تبلغ 200 م. ویقع علی سفح جبل سبلان، و یعتبر مکاناً مثالیاً للتسلیة. و هذا الشلال یمثل احد اجمل المناظر الطبیعة في المحافظة. و توجد بالقرب منه عدد من ینابیع المیاه المعدنیة و الساخنه، والمرتفعات المفروشة بالنباتات والاشجار، و یمثل مصیفاً فریداً في المنطقة.
 
·        الینابیع و عیون المیاه المعدنیة
محافظة اردبیل غنیة بینابیع المیاه المعدنیة و الساخنة في ایران. حیث یوجد العدید من هذه الینابیع التي تستخدم للعلاج من قبل الجمیع.
 
·        ینابیع (سرعین) المعدنیة
تقع هذه الینابیع علی مسافة 28 کم غرب مدینة اردبیل. والترکیب الکیمیاوي لمیاه هذه الینابیع الساخنة هو، بیکربونات الکلور الکلسیة و السلیسیة، والتي تنبع من باطن الارضو وان السباحة في هذه العیون یترک انطباعاً مهدئاً لآلام الجهاز العصبي والامراض الروماتیسمیة و المفاصل . ویوجد العدید من الفنادق و المحال التجاریة و الاسواق و الطرق المعبدة الامر الذي یسّر عملیة الاقامة في هذه المنطقة لمدد طویلة. و هناک العدید من الینابیع في هذه المنطقة و هي، عین ماء (قره سو)، و عین ماء (ساری سو)، و عین (کاومیش کلي) و عین (جنرال) و عین (بل سویي) و عین (جشمه) و کلها عیون ساخنة.
 
·        ینابیع (بیله دره) المعدنیة
وتقع علی مسافة 3 کیلومترات شمال ینابیع سرعین و تتمیز بمیاهها الباردة. وتستخدم هذه الینابیع لعلاج الامراض الکلیویة و المعدة والکبد وازالة السموم من الانسجة العضویة و سلاسة البول وازالة الحصی الکلیویة و علاج مرض النقرس و التهاب المفاصل و السمنة ایضاً .
 
المواقع التاریخیة
 
·        بقعة الشیخ صفي الدین اردبیلي
کان الشیخ صفي صهر الشیح زاهد الکیلاني العارف المعروف في زمانه. و بعد وفاة الشیخ زاهد الکیلاني. قام الشیخ صفي الدین باعطاء الدورس والارشادات الدینیة لاتباعة حتی عام 735 هـ، حیث توفي و تم دفنه في التکیة التي کان یسکنها. و خلفه ابنه الذي قام ببناء مقبرة لوالده. و بقیت المقبرة علی هذا الشکل حتی عصرالملک طهماسب الصفوي الذي اجری تغییرات علی المکان وجعلها بصورة افضل ثم جاء الملک عباس الصفوي الذي اضاف مباني اخری لهذه البقعة. وقد طرأت تغییرات اخری علی هذه المجموعة خلال السنوات اللاحقة. واصبحت الیوم تشمل علی، المدخل و فناء کبیر ثم فناء صغیر و دهلیز ثم البقعة نفسها ثم مسجد وفناء المقابر الاخری و حوض للماء. وتوجد في البقعة نفسها مقبرة الشیخ صفي و مقبرة الملک اسماعیل الصفوي.
 
سوق اردبیل
یوجد في السوق العدید من الدهالیز و الحمامات و المساجد بالاضافة الی وجود عدد من الخانات. ویقع السوق في وسط المدینة في شارع الامام الخمیني. وقد ازدهر هذا السوق في القرن السابع و الثامن الهجري.وبناء السوق من غرف و قباب و یحتوي السوق علی عدة اسواق مثل سوق الصاغه وسوق قیصریة وسوق قیصریة النجارین والاسکافیین.
 
الصناعات الیدویة و الهدایا التذکاریة
اهم الصناعات المحلیة في هذه المحافظة هي، السجاد، البساط، والاعمال الیدویة والخشبیة و الفلزیه.و من الهدایا التي یمکن شراءها، و تتمیز بها مدینة اردبیل هي، العسل،والحلوی المحلیة، واما المأکولات المحلیة فهي شوربه دوغ، ونوع حساء القیمة، وساجیجي.



آخرین نظرات ثبت شده برای این مطلب را در زیر می بینید:

برای دیدن نظرات بیشتر این پست روی شماره صفحه مورد نظر در زیر کلیک کنید:

بخش نظرات برای پاسخ به سوالات و یا اظهار نظرات و حمایت های شما در مورد مطلب جاری است.
پس به همین دلیل ازتون ممنون میشیم که سوالات غیرمرتبط با این مطلب را در انجمن های سایت مطرح کنید . در بخش نظرات فقط سوالات مرتبط با مطلب پاسخ داده خواهد شد .

شما نیز نظری برای این مطلب ارسال نمایید:


نام
آدرس ایمیل
وب سایت/بلاگ
:) :( ;) :D
;)) :X :? :P
:* =(( :O };-
:B /:) =DD :S
-) :-(( :-| :-))
نظر خصوصی

 کد را وارد نمایید:

آپلود عکس دلخواه: