اصفهان


أنشأت مدینة اصفهان علی منحدر صخري یقع علی الجانب الشرقة لجبال زاغروس المحاذیة من الشمال و الجنوب لمجری نهر(زاینده)، و في موقع استوطنه الانسان منذ آلاف السنین، و هي من المدن العریقة بتاریخها و ماضیها،فهي توازي في قدمها قذم دولة ایران اذ تعد من المناطق الاولی التي استوطنها الایرانیون، کما شکّلت من العصور الماضیة اکبر مدن ایران.
یروی أن تاریخ بناء مدینة اصفهان یرجع إلی الملک کیکاووس، غیر ان بعض النصوص توحي بأنّ تأسیسها یعود الی عهد طهمورث دیوبند ثالث ملوک البشدادیة، و تفید الوثائق التاریخیة بأنّ هذه المدینةکانت عامرة و مأهولة في غضون الالف الثاني قبل المیلاد، اي قبل بدأ ملکیة السلالة الإخمینیة التي اتخذت من هذه المدینة مقراً صیفیاً لها، کما کانت علی عهد الاشکانیین و الساسانیین مرکزاً لاقلیم کبیر یقع في قلب ایران یصل عمره الی اکثر من 900 عام.
و في العام 20 هـ ق دخل المسلمون مدینة اصفهان فعمّت فیها الحضارة و الفن الاسلامي، واستمرت مسیرة الازدهار و النمو بحجم اکبر بعد عام 301 هـ ق علی عهد السامانیین، و بعدها اصحبت عاصمة للدولة السلجوقیة في القرن السادس هـ ق ابّان حکومة الملک طغرل السلجوقي، و لقد جنّب إبن السلطان جلال الدین الخوارزم شاه مدینة اصفهان عن الحملات الهمجیة للمغول. و بذلک اصحبت اصفهان للمرة الثانیة عاصمة لإیران، و بلغ عصرها الذهبي المزدهر في ظل سلطانها شاه عباس الصفوي الاول الذي اقام فیها حرکة نشطة ماتزال آثارها قائمة إلی یومنا هذا، محتفظة بطابعها و رونقها الجمیلین، حتی بلغ الحدّ أن وصفت اصفهان بـ(نصف العالم) في ذلک الزمان.
و تعتبر اصفهان الیوم من اهم المراکز الاقتصادیة في البلاد، بصناعتها الثقیلة و الخفیفة و الیدویة، مضافاً الی کونها من اهم المناطق السیاحیة في ایران، و هي ذات معالم تاریخیة حملت آثاراً من کل تلک العصور التي مرت علیها، بحیث تبدو بمثابة متحف حي بمساحة المدینة.
تبلغ مساحة اصفهان 250 کیلومتراً مربعاً بارتفاع 1575 متر فوق سطح البحر، فیما یبلغ عدد السکان فیها حوالي 1300000 نسمة.
 
ساحة الامام خمیني(میدان امام خمینی)
ساحة اثریة جمیلة، کانت تعرف آنذاک باسم (رسم العالم) تحیط بها الابنیة التاریخیة المشهورة مثل مسجد الامام و مسجد الشیخ لطف الله و عمارة عالی قابو، و البوابة القیصریة. و یعود تاریخ جمیع هذه الآثار الی القرن الحادة عشر الهجري عندما اصبحت اصفهان عاصمةً للدولة الصفویة في عهد حاکمها شاه عباس الکبیر.
·        مسجد الامام الخمیني (مسجد امام)
تم في العهد الصفوي عام 1021 هـ ق بناء هذا المسجد الجمی ذي الزخاف و النقوش المرمریة بمنتهی الدقة و الابداع سیّما القبة و المنائر علی ید المعمار الشهیر علي اکبر الاصفهاني الملقب بـ(ابوالکاظم).
و یعتبر هذا المسجد من ابرز المعالم الباقیة من العهد الصفوي، و کان یعرف باسم مسجد الشاه.
 
·        مسجد الشیخ لطف الله
بأمر من شاه عباس الصفوي، شیّد هذا المسجد الرائع ذو القبة الفریدة التي تعتبر من اجمل القباب في العالم الاسلامي، مخصصاً للعائلة الحاکمة، فیما استغرقت عملیة بنائه 17 عاماً من عام 1011 هـ ق الی عام 1028 هـ ق، و عرف المسجد بهذا الاسم نسبةً الی إمام جماعته الشیخ لطف الله.
 
·        قصر عالي قابو(کاخ عالی قابو)
إنشیء هذا القصر القدیم ذو الرونق و الجمال في القرن الحادي عشر الخجري بأمر من الشاه باس الاول، و یتألف من ستة طوابق فیما تقع في الطابق الثالث صالة استقبالات معدة لاستقبال ضیوف القصر آنذاک، و متمرکزة علی 18 عمود خشبي منحوت بدقة و براعة یتوسطها حوض مکسوّ بالنحاس یصعد فیه الماء علی شکل النافور.
 
مدرسة الحدائق الاربعة (مدرسة چهار باغ)
بنیت هذه المدرسة في النصف الاول من القرن الثاني عشر هـ ق في ایام شاه سلطان حسین الصفوي، و لکونها آخر منجزات الفن المعماري في العهد الصفوي شملتها ارقی وابدع الفنون و الزخارف الهندسیة المرموقة. بحیث تعد من اجمل المدارس التاریخیة في اصفهان، وبإمکان الزائران یتأکدمن هذا عندما یقوم بزیارة هذه المدرسة.
 
المنائر المتحرکة (منارجنبان)
یعود تاریخ بناء هذه المنائر الی عام 716 الهجري بهندسة العالم المعروف الیخ بهائي، و تمتاز بسرٍّ خاص، و هي مصمّمة بفنٍّ یثیر الإعجاب حیث بمجرد تحریک احدی لمنائر تهتز المنارة الثانیة معها ولکنها فقدت هذه المیزة منذ سنوات العهد البائد بسبب العبث الذي قام به بعض الخبراء بحثاً عن ذلک السرّ.
 
کنیسة وانک(کلیسای وانک)
تضم مدینة جلفا الواقعة الی الجنوب من نهر زاینده 14 کنیسة، و تعد کنیسة (وانک) ذات العمارة البدیعة و الهندسیة و النقوش الرائعة من اشهر هذه الکنائس، و تزیّن جدران کنیسة (وانک) رسوم جمیلة مستوحاة من حیاة السید المسیح لیه اسلام، مضافاً الی ذلک المتحف الذي تحتضنه هذه الکنیسة والذي علی مجموعة من الآثار التاریخیة القیّمة، یعود بناء کنیسة (وانک) الی العهد الصفوي.
 
قصر الاربعین عمود (کاخ چهل ستون)
تبلغ مساحة هذا القصر الاثري 67000 متراً مربعاً، و قدتمّ تشییده في العام 1057 هـ ق، اي في زمن الملک شاه عباس الثاني، و یحتوي القصر علی ایوان رفیع قائم علی 20 عمود، و تقع علی جانبیه قاعة و مجموعة من الغرف صمّمت و بنیت بأیدي امهر الفنانین، کما یضم القصر آثاراً قدیمة و رسومات قیّمة.
 
قصر الجنّات الثمان (کاخ هشت بهشت)
یرجع تاریخ بناء هذا القصر الاثري الرائع إلی عام 1080 هـ ق في عهد الملک سلیمان آخر ملوک السلسلة الصفویة. و یوجد في حدیقة هذا القصر انواع کثیرة من الطیور و الحیوانات و الزواحف. ممّا أضفی علیه جمالاً الی جماله و جعله واحداً من المعالم السیاحیة الجمیلة و المشهورة في مدینة اصفهان.
 
ثلاثة و ثلاثون قنطرة (سی و سه پل)
و هذا الاثر التاریخي هو عبارة عن جسر مؤلف من ثلاث و ثلاثین قنطرة، یبلغ طول هذا الجسر 300 متراً، و عرضه 14 متراً، شید من الطابوق الایراني المعروف بـ(الآجر) فوق نهر(زاینده) في اوائل القرن الحادي عشر الهجري اثناء حکم شاه باس الاول، ویربط هذا الجسر بین نصفي مدینة اصفهان (بین الحدائق الاربعة و جلفا)، و یعدّ هذا الجسر من المعالم الاثریة و السیاحیة الجذّابة في اصفهان.
 
جسر خواجو (پل خواجو)
معلم سیاحي شهیر مزدهٍ بطبیعة رائعة و فن عریق یقع علی نهر زاینده الذي تتدفق فیه المیاه من بین القناطر و الادراج، تنبسط فوق الجسر ایوانات شامخة برونق و جمال ساحرین، یشعر الانسان فیه باصفاء و المتعة،یعود تاریخ بناء هذا الجسر الی النصف الثاني من القرن الحادي عشر الهجري في عهد شاه عباس الثاني.
 
نهر زاینده (زاینده رود)
تنساب المیاه من مرتفعات جبل بختیاري الاصفر (زرد کوه بختیاری) عبر مسافات طویلة في مجری نهر رائع و کریم و معطاء هو نهر زاینده الذي یشق دربه وسط مدینة اصفهان بحیث یضفي علیها جمالاً بالحدائق و المتنزهات الخلّابة الواقعة علی ضفتیه، مثل متنزه ملت و حدیقة بوستان و آئینه خانه التي تعد جمیعها مواقع سیاحیة جذّابة لقضاء اوقات طیبة و سعیدة.
 
سوق اصفهان (بازار اصفهان)
هو السوق القدیم لأصفهان، یشتمل علی عدة اقسام اثریة جذّابة ذات قیمة تاریخیة و سیاحیة منها الخانات و السرایا التي شیدت بأسلوب رائع ابرزها النقش و النحت علی الحجر و السیرامیک و الخشب الصلب، بحیث اصبح السوق مرکزاً لبیع و شراء البضائع و الصناعات الیدویة الاصفهانیة التي تمثل اشهر منتوجات الحرف الیدویة عالمیاً، والقیمة الفنیة تبرز في مهارة التطعیم و الرسم و النقش و الحفر علی الخشاب و المعادن، و صناعة الاواني و التحف الذهبیة و الفضیة و النحاسیة و الصناعات الجدیة، مضافاً علی هذا کله حیاکة اجود انواع السجّاد الیدوي المعروف علی المستوی العالمي، و هناک ایضاً عدة اسواق حدیثة وراقیة تعرض احلی الصناعات و البضائع، منها مجمّع سباهان، وسوق افتخاري، و محلّات تقع في شارع الاربعة (خیابان چهار باغ).



آخرین نظرات ثبت شده برای این مطلب را در زیر می بینید:

برای دیدن نظرات بیشتر این پست روی شماره صفحه مورد نظر در زیر کلیک کنید:

بخش نظرات برای پاسخ به سوالات و یا اظهار نظرات و حمایت های شما در مورد مطلب جاری است.
پس به همین دلیل ازتون ممنون میشیم که سوالات غیرمرتبط با این مطلب را در انجمن های سایت مطرح کنید . در بخش نظرات فقط سوالات مرتبط با مطلب پاسخ داده خواهد شد .

شما نیز نظری برای این مطلب ارسال نمایید:


نام
آدرس ایمیل
وب سایت/بلاگ
:) :( ;) :D
;)) :X :? :P
:* =(( :O };-
:B /:) =DD :S
-) :-(( :-| :-))
نظر خصوصی

 کد را وارد نمایید:

آپلود عکس دلخواه: