شیراز عروسة المدن في ایران ببساتینها و جنیناتها الرائعة الجمال، و بتاریخها القدیم الذي یعود الی عصور ما قبل المیلاد، و جاء ذکرها في ألواح من الطین في خزینة قصر الملک جمشید، وقد ازهرت بعد الاسلام، ووصلت الی الذروة في العهدین الصفوي والزندي، لمدة طویلة انتقاها (کریم خان زند) احد حکام الدولة الزندیة عاصمة لإیران، و تشهد ابنیتها الأثریة علی قدمها. کما ولد و دفن فیها فطاحل الادب و الثقافة الاسلامیة من جملتهم الشاعران حافظ و سعدي، و سمیت (بدار العلم) نظراً لعراقتها العلمیة و الثقافیة، و لها جاذبیة ممیزة مما جعل المؤرخین و السوّاح یکتبون عن محاسنها الکثیر، و بصنّفونها في مقدمة المراکز السیاحیة في ایران.
تعد مدینة شیراز مرکزاً لمحافظة فارس، و تقع علی بقعة خضراء من الجبل المسمّی بـ(الله اکبر) و بارتفاع 1540 متراً فوق سطح البحر و تبلغ مساحتها 220 کیلومتراً مربعاً، و یبلغ عدد سکانها 1.200.000 نسمة.
 
مزار شاهجراغ (أي ملک النور)
یتآلف المزار من مرقدین لابناء الامام موسی بن جعفر(ع) هما السید احمد باسم (شاهجراغ)، و السید ابراهیم، کما یقع بجانب المدخل الخلفي لفناء المزار قبر شهید المحراب آیة الله السید دستغیب، و یضم المزار ایضاً متحفاً یحوي آثاراً قیّمة.
 
بوابة القرآن (دروازه قرآن)
تعود جذور هذه البوابة الی الازمنة القدیمة، و هي عبارة عن مدخل لمدینة شیراز تقع علی بدایة طریق اصفهان، ففي عد الامیر کریم خان زند أجریت فیها عملیات التعدیل و الترمیم و بنیت فوقها غرفة صغیرة وضع فیها القرآن، تبرکاً من صون المارة من المکاره و الحوادث. و في الآونة الاخیرة شملتها عملیة التوسیع، مما اظهرها بطابع متنزه جمیل.
 
السعدیة
مقبرة الشاعر و الکاتب الایراني المشهور سعدي (600 الی 691 هـ ق)، الذي خلّف بعد وفاته مؤلفات قیّمة وقد بنیت فوق قبره في عهد کریم خان زند قبة في منتهي الروعة و الجمال، فضلاً عن موضع القبر الذي یقع علی بقعة مشجّرة بالورود تتدفق إلیها المیاه من عیون الینابیع، وانشیء مؤخراً بجانب برکة لینابیع مقهی بالطابع التقلیدي. و یعد هذا الموقع احد المواقع السیاحیة الجذّابة في شیراز.
 
الحافظیة
مقبرة الشاعر خواجه شمس الدین الشیرازي الملقب بـ(حافظ) لأنه کان حافظاً للقرآن الکریم، و یعد من اشهر الشعراء و الادباء، حیث مازالت قصائده الشعریة متداولة في کافة اوساط المجتمع الایراني، وقد أقیمت فوق قبره قبة رائعة الجمال مرتکزة علی ثمانیة اعمدة کما و تحیط بموضع القبر مشاهد رائعة.
 
متنزه ارم (باغ ارم)
بین مئات الاصناف و الاشکال و الألوان من اشجار الورود، یقع بناء قدیم یتألف من ثلاثة طوابق و یمثّل اجمل وابدع منجزات الفن المعماري من حیث التصمیم و النقوش و الزخاف المرمریة الملوّنة في العهد القاجاري.
 
بستان مفرح القلب (باغ دلگشا)
یکتسي هذا البستان بالاخضرار الجمیل و اشجار الفواکه، یشعر فیه الانسان بصفاء ممیز عندما ینظر الی مجاري المیاه التي تنحدر إلیها من ینابیع السعدیة، والی الجهة الشمالیة من البستان یقع مبنی تاریخي کان سکناً للملک تیمورلنک کلما زار شیراز.
 
الجامع العتیق (مسجد عتیق)
واقع هذا الجامع الذي یرجع تاریخ بنائه الی عام 281 هـ ق، یدل علی مکانة شیراز العملیة و ایمان اهلها الراسخ، وقد زیّنت جدارنه و زوایاه بالآیات القرآنیة المنقوشة بخطوط رائعة مضافاً الی ما تعسکه النقوش الإسلامیة من روعة و جمال الفن الإسلامي الممّیزة لجداران هذا الجامع، حیث مازال کل جزء من اجزاء الجامع یحتفظ بخصائصة البدیعة الموروثة من بدایات ظهور الاسلام.
 
جامع وکیل (مسجد وکیل)
شیّد هذا الجامع في عام 1187 هـ ق علی عهد کریم خان زند قرب سوق وکیل القدیم، ویتألف الجامع من صحن واسع تحیط به الاروقة المقببة و المتمرکزة علی ثمانیة و اربعین عمود حجري، و قاعة صلاة مازالت تحتفظ بزخارفها الرائعة ذات المنط الاسلامي. و یضم المسجد ایضاً مشاهد و آثاراً جذّآبة منها منبر الخطابة الذي صنع من الرخام الملون، و حوض ماء حجري فسیح.
 
خان سوق وکیل ( کاروانسرای بازار وکیل)
أنشیء هذا الخان بمحاذاة البوابة الجنوبیة للسوق، و تحول الیوم الی مقهی شعبي في غایة الجمال و الروعة، فهو یتشکل من فناء یتوسطه حوض مثمن الاظلاع، ویحیط به طابقان من الغرف التقلیدیة الانیقة و یعود تاریخه الی عام 1288 هـ ق، و یعتبر من المعالم الاثریة السیاحیة في شیراز.
 
قلعة کریم خان (ارک کریم خان)
تتألف قلعة کریم خان الاثریة - التي کانت بثابة المقر الحکومي للدولة الزندیة - من اربعة ابراج دائریة دعمت علی زوایاها، تربطها اسوار رفیعة، بالاضافة الی القصر القائم في وسط القلعة. ویعود بناؤها الی النصف الثاني من القرن الثاني عشر.
 
عمارة نارنجستان
جوهرة العمارة الشیرازیة .. حیث یمکن للسائح التمتع برؤیة اجمل ما خلفته عمارة تلک الایام في هذا المضمار، و بذلک بقي اسمها نبراساً في فنون النحت والنقش و التطعیم والزخرفة علی الخشب والمرایا، و یعود تاریخها الی القرن المنصرم.
 
قصر عفیف آباد (کاخ عفیف آباد)
یقع القصر في حدیقة کبیرة تکثر فیها اشجار الحمضیات ذات الالوان الداکنة و الروائح الزکیة، و یتألف من بناء اثري قدیم یود الی العصور الماضیة، و متحف آثاراً تستحق الاهتمام.
 
قصر جمشید (تخت جمشید)
یرجع تاریخ انشاء هذا القصر الفرید علی مایبدو الی عام 518 قبل المیلاد، حیث تمّ البناء في مدة 120 سنة، بدءاً من ایام(داریوش) مؤسس السلسلة الاخمینیة، و یعد من اعظم المناطق التاریخیة الاثریة في ایران بمنجزاتة المعماریة العریقة الموروثة من القدیم. و قد ظل القصر مشیداً لمدة 200 عام حتی احترق في عام 330 قبل المیلاد خلال هجوم الاسکندر المقدوني، مایزال یحتفظ ببقایا بعض الاعمدة و التماثیل و الدرج الحجري. ناهیک عن المتحف الذي یضم قطعاً أثریة رائعة تمّ العثور علیه بعد عملیات التنقیب و البحث في هذا الموقع.
 
نقش رستم
یقع نقش رستم الذي یعود تاریخه الی قرون ماقبل المیلاد في الشمال الغربي من تخت جمشید الصخري علی طریق شیراز – اصفهان، و یحتوي علی کعبة الزرادشتیین، و ألواح و نقوش رفیعة من العهدین الإخمیني و الساساني، و مقابر ملوک السلالة الاخمینیة.
 
سوق وکیل (بازار وکیل)
یعود بناء السوق القدیم لمدینة شیراز الی عهد کریم خان زند - و لا یزال هذا السوق مرکزاً تجاریاً لمحافظة فارس -، یتجه الیه اغلب الزائرین القادمین الی شیراز من دول العالم، اذ تباع فیه معظم الصناعات والسلع المصنعة یدویاً و المنتوجات المحلیة و الشعبیة، و علی الرغم من مرور مئات السنین علی انشاء السوق فما یزال یتمسک بطابعه التراثي التقلیدي، وتوجد في اکثر شوارع شیراز ایضاً مجمّعات تجاریة حدیثة تعجب الزبائن و السائحین.



آخرین نظرات ثبت شده برای این مطلب را در زیر می بینید:

برای دیدن نظرات بیشتر این پست روی شماره صفحه مورد نظر در زیر کلیک کنید:

بخش نظرات برای پاسخ به سوالات و یا اظهار نظرات و حمایت های شما در مورد مطلب جاری است.
پس به همین دلیل ازتون ممنون میشیم که سوالات غیرمرتبط با این مطلب را در انجمن های سایت مطرح کنید . در بخش نظرات فقط سوالات مرتبط با مطلب پاسخ داده خواهد شد .

شما نیز نظری برای این مطلب ارسال نمایید:


نام
آدرس ایمیل
وب سایت/بلاگ
:) :( ;) :D
;)) :X :? :P
:* =(( :O };-
:B /:) =DD :S
-) :-(( :-| :-))
نظر خصوصی

 کد را وارد نمایید:

آپلود عکس دلخواه: